Home

المعتزلة والأشاعرة والجبرية

المعتزلة والاشاعرة. سميت بالمعتزلة نسبة الى اعتزال واصل مجلس الشيخ الحسن البصرى عندما حدث خلاف بينهم حول مسألة مرتكب الكبيرة. دعى واصل الى حرية الارادة الانسانية و رأى ان الانسان حر مخير. من الفرق التي ظهرت في العصر الاموي قرب نهايته هم فرق المعتزلة، و قد استمروا حتى في الخلافة العباسية، و ظهر بعدهم ايضا فرقة الاشاعرة، و لكل فرقة منهما منهج في التفكير و مبادئ مختلفة، و يشتركون في أن كلا من الفرقتين. 7 ـ تطوير هجوم الأشاعرة على المعتزلة بعد وفاة الأشعري:قد حاولنا تلخيص انفصال الأشعري عن المعتزلة، ثم قيامه بمهاجمة المعتزلة، ولعنهم، ومحاولته التقرب من ال وهي تشتمل على مسائل: القضاء، والقدر والجبر والكسب، وإرادة الخير والشر، والمقدور، والمعلوم، إثباتا عند جماعة، ونفيا عند جماعة، وفيها الخلاف بين: القدرية، والنجارية، والجبرية، والأشعرية، والكرامية وأما المعتزلة : فهم الذين يقولون بالمنزلتين بين المنزلتين ؛ يعنون : أن مرتكب الكبيرة يصير في منزلة بين الكفر والإسلام ، فليس هو بمسلم، ولا كافر ؛ ويقولون : أنه يخلد في النار، ومن دخل النار لم يخرج منها بشفاعة، ولا غيرها

مذاهب الحرية و الجبرية عند المتكلمين: المعتزلة والاشاعر

المعتزلة طائفة من العدلية نشأت في أوائل القرن الثاني الهجري ، ويرجع أصلها إلى « واصل بن عطاء » تلميذ الحسن البصري ، ولهم منهج كلامي خاص وأُصول معينة اتفقوا عليها ، وسوف نرجع إلى دراسة مذهبهم بعد الفراغ من دراسة مذهب أهل الحديث أوّلاً ، والأشاعرة ثانياً ، غير أنّ الذي نركز. . 2- قول المعتزلة، وهؤلاء يقولون: إن الظلم مقدور لله تعالى، ولكنه منزه عنه، وهذا حق، ولكنهم يجعلون الظلم الذي حرمه الله وتنزه عنه نظير الظلم من الآدميين بعضهم لبعض، وشبهوه في الأفعال ما يحسن منها وما لا يحسن بعباده، فضربوا له من أنفسهم الأمثال، ولذلك فهم يسمون مشبهة الأفعال

وكان المعتزلة أهم فرقة غلبت العقل على النقل، وانتصرت للعقل على النقل، لأن العقل أساس التكليف، ونتيجة التكليف الثواب والعقاب، والثواب والعقاب مرهون بحسن الاختيار أو سوء الاختيار، والاختيار مسؤولية العقل، وما يفعله الإنسان من خير يثاب عليه وما يفعله من شر يعاقب عليه، ولما. وقد احتج الإمام أحمد - رحمه الله - على الجهمية المعتزلة بهذه الآية ، قال - رحمه الله - : قلت : قال الله تعالى ( أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ) ففرق بين الخلق والأمر وقال لهم : قال الله ( أَتَى أَمْرُ اللَّهِ..) (النحل: من الآية1) فأمُْرُه كلامُه واستطاعتُهُ ليس بمخلوق. ملخص ما سبق.. هارون الرشيد الخليفة العباسى أوصى بالخلافة لابنه «الأمين»، على أن يكون ابنه الثانى «المأمون» وليه على العهد، إلا أن الأمين نقض العهد وأخذ البيعة لنفسه، وخلع المأمون من ولاية العهد، وأوصى بها لابنه موسى. الباب الأول : المعتزلة وإعجاز القرآن. الباب الثانى : الأشاعرة وإعجاز القرآن. الباب الثالث : بين المعتزلة والأشاعرة فى إعجاز القرآن. خلاصة البحث. النتائج الأساسية. الفهارس الفنية

2- (الجهمية) نسبة إلى رئيس البدع الاعتقادية الجهم بن صفوان اشتهروا بإنكار الصفات والرؤية، وقالوا بخلق القرآن، فالسلف يطلقون اسم الجهمي على كل من نفي الصفات الثابتة بالكتاب والسنة، وقد تفرق مذهب الجهمية، في المعتزلة، والأشاعرة، والجبرية، والقدرية وغيرهم المعتزلة والاشاعرة هما من اهم الفرق الكلامية التي ظهرت بعد وفاة الرسول محمد. لانه من جهة يؤدي الى الحتمية في مجال الطبيعة والجبرية في مجال المعتزلة قالوا بثبوت الماهيات وهذا لا يلزم. فالمعتزلة اعتبرت أن الإنسان يملك قدرة مستقلة، وأن الله مجازيه عدلا بما منحه من حرية. والأشاعرة نظرت إلى الأمر من زاوية المشيئة الإلهية، واعتبرت أن أفعال العباد مخلوقة لله وليس للإنسان فيها غير اكتسابها، أي أن الإنسان مسؤول عن أفعاله من ناحية الكسب، وأن الله هو الفاعل الحقيقي

الفرق بين الاشاعرة والمعتزلة المرسا

  1. ج/ في كل مكان يوجدون، المعتزلة والأشاعرة والجبرية والقدرية، يوجدون في كل مكان، في كل مكان، وأيضا كتبهم في كل مكان، ربما يدسون، يعني الواحد مثلا يقرأ كتاب أو تعليق ويجد أنه أدخلوا فيه بعض هذه الكلمات
  2. نظرية الكسب عند الأشاعرة ونقضها بسم الله الرحمن الرحيم ورد في جوهرة التوحيد (ص113) تعريف الأشاعرة للقضاء بأنه: إرادة الله الأشياء في الأزل على ما هي عليه فيما لا يز
  3. كما إن فرارهم من قول المعتزلة أوقعم في الجبر المتوسط، وهذا ما دفع التفتازاني في (شرح المقاصد 4/263) إلى أن يقول: فالإنسان مضطر في صورة المختار، وقال الرازي في (محصل افكار المتقدمين والمتأخرين ص288) بعد ان أورد إشكالات على نظرية الكسب: وعند هذا التحقيق يظهر أن الكسب اسم بلا.
  4. وأن الله سبحانه على عرشه، كما قال : {الرحمن على العرش استوى }( طه : 5 ) أ.هـ ، بل إنه رحمه الله رد على من أوّل استواءه سبحانه بالقهر ، فقال في الإبانة 1/108 : وقد قال قائلون من المعتزلة والجهمية والحرورية إن معنى قول الله تعالى : {الرحمن على العرش استوى } ( طه : 5 ) أنه استولى وملك وقهر.
  5. المعتزلة. الجبرية. القدرية. تنسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري. المعتزلة هم أصحاب واصل بن عطاء الغزَّال. تنسب إلى الجهم بن صفوان توفي 128 هجري . أتباع : معبد الجهني و غيلان الدمشق

الصراع بين المعتزلة والأشاعرة 2 ـ ثابت عيد - أنفاس ن

ص5 - كتاب شرح رسالة العبودية لابن تيمية عبد الرحيم السلمي - مذهب أهل الكلام من المعتزلة والأشاعرة - المكتبة الشامل مذاهب الإسلاميين المعتزلة والأشاعرة والإسماعيلية والنصيرية Item Preview remove-circle Share or Embed This Item. Share to Twitter. Share to Facebook. Share to Reddit. Share to Tumblr. Share to Pinterest. Share via email ص758 - كتاب شرح الطحاوية لصالح آل الشيخ إتحاف السائل بما في الطحاوية من مسائل - الأسئلة - المكتبة الشامل ولا يقال خدم الإسلام بل هدم الإسلام فالذي خدم الإسلام حقاً من رد على الجهمية والجبرية والمرجئة وتوسع في ذلك وفند حججهم كما رد على الرافضة والقدرية والمعتزلة وسخفهم جميعاً أمام طريقة أهل الحديث أعني أمثال ابن تيمية وابن القي

البعد التكيفي للعدل الإلهي بين الأشاعرة و المعتزلة Asj

طفق الأزهر يدرس فى الفقه، ولا يزال، مذاهب أهل السنة، ومذهب الشيعة الإمامية، ومذهب الزيدية، ومذهب الإباضية. كما يدرس المذاهب العقدية: المعتزلة والأشاعرة، والماتريدية، والجبرية، والصوفية، والسلفية، ولا يقصى مذهبًا لحساب آخر كتب مذاهب الإسلاميين المعتزلة والأشاعرة والإسماعيلية والنصيرية (129,967 كتاب). اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة التحسين والتقبيح عند المعتزلة والأشاعرة ما أثاره الأستاذ النجار في صميم المنطق وقد أثارت تلك الآيات صراعات فكرية عظيمة في تاريخ الإسلام بين المعتزلة والأشاعرة والجبرية والفلاسفة وغيرهم ولم تتوقف هذه الحركة المعرفية الصحية التي.

مذهب القدرية و المعتزلة و الخوارج شبكة النصيحة الإسلامي

ولأن الحضارة ( الإسلامية) تابعت طريق اليونان فقد عرفت المنهج العقلي المحض الذي بدأ بتحويل الفرق السياسية إلى فرق لاهوتية وأفرز في النهاية فرقا لاهوتية محضة مثل المعتزلة والأشاعرة والمجسمة. الإيمان بالقدر من أركان الإيمان ومبانيه العظيمة التي لا يقبل إيمان العبد بدونها وعقيدة أهل.

بحوث في الملل والنّحل في تفسير القدرية والمعتزلة

النزاع في تفسير القدرة بين الحكماء والاشاعرة والمعتزل على الرغم من نشأة المعتزلة في العصر الأُموي، غير أنهم شغلوا الفكر الإسلامي في العصر العباسي وقتًا طويلًا، ويختلف العلماء في وقت ظهورهم، فبعضهم يرى بداياتهم أيام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - حيث اعتزل بعض الصحابة.

فمثلا استخدم الأشاعرة مصطلح الجبرية في المقام الأول لوصف أتباع جهم بن صفوان (ت 746) وذلك لأن الأشاعرة يعتبرون عقيدتهم بموقف وسط بين القدرية والجبرية، ومن ناحية أخرى اعتبر المعتزلة. 6 - الإرادة عند المعتزلة والأشاعرة دراسة فلسفية إسلامية، عبد الباري محمد داود، دار المعرفة الجامعية 1996م. 7 - أفعال الإنسان بين الجبر والاختيار، عبد الله ناصح علوان

كما كان النقاش والجدال واسعاً في بيئة المتكلمين بين المعتزلة والأشاعرة والمرجئة والقدرية والجبرية والخوارج (1) والكثير من الفرق التي لا يسع المقام لذكرها كلِّها. وكان هذا الجدال ذا طابع عقدي. كتب المعتزله. Skip to main content. A line drawing of the Internet Archive headquarters building façade. An illustration of a magnifying glass. An illustration of a magnifying glass. An illustration of a horizontal line over an up pointing arrow. Upload. An illustration of a person's head and chest.. @wnj4KyywuLyYt18 @AbdallahMoDS كما فرحت المعتزلة والجهمية والأشاعرة ورؤوس أهل البدع لما أدخل أئمة السلف وعلى رأسهم أحمد بن حنبل الذي كان يجلد ألف جلدة ويربط في بعير وتسير به في شوارع بغداد ولا يبالي في سبيل الدعوة إلى الله عزوجل.

وسأحاول في هذا البحث أن أبرز هذه الأبعاد التكليفية، لكن قبل ذلك سأبسط تصور الفرق الكلامية لقضية العدل الإلهي خاصة المعتزلة والأشاعرة لاشتهار الخلاف بينهما في هذه القضية أكثر من غيرهما [SIZE=4][B][COLOR=maroon][FONT=Mudir MT]فالقدرية يعنون بذلك معنى - يعني المعتزلة ومن نفوا القدر - والجبرية يصرفونه لمعتقدهم، وأهل السنة يذكرونه على ما دلت عليه النصوص

المطلب السابع: معنى الظلم - موسوعة الفرق - الدرر السني

محاضرة د.علي مبروك : الصراعات الفكرية بين المذاهب ، أنموذج المعتزلة والأشاعرة وهم وسط في باب أفعال الله تعالى، بين القدرية والجبرية. وفي هذه المسألة تجلت وسطية أهل السنة والجماعة بين المعتزلة والأشاعرة، فهم لا يرفعون العقل فوق قدره ليكون مستدركا حاكما على الشرع.

نام کتاب : شرح الطحاوية = إتحاف السائل بما في الطحاوية من مسائل نویسنده : آل الشيخ، صالح جلد : 1 صفحه : 758 لأنه لا يعرف حقيقةً كلام السلف فيها، أشكلت عليه، ظنَّ أن تأويلها هو الموافق لقول السلف، نَظَرْ في بعض الكتب وجد كلام. ومذهب أهل الحق هو كذا وكذا وأما مذهب أهل الباطل فهو كذا وكذا ويتزعمه المعتزلة والأشاعرة والماتريدية وجامعة الأزهر وغيرها وكل هؤلاء أهل الباطل وكلامهم ضلال! إسلام بحيري: المعتزلة والأشاعرة اعتمدوا في مصادرهم على القرآن والسنة. #الخريطة_مع_إسلام_بحير قراءة فى كتاب كيف نشأت مسألة القضاء والقدر؟ الكتاب بلا مؤلف فى مكتبة الإكسير الشاملة وهو يبحث فى مسألة القضاء والقدر خاصة عند المعتزلة ويستهل المؤلف الكتاب بذكر كيفية سمى المعتزلة بهذا الاسم فيقول: إذا استثنينا مسألة.

وكأنك تقرأ في هذه الميامي النزاع الذي كان بين القدرية والجبرية أو بين المعتزلة والأشاعرة. تقرأ في الرسالة الأدلة والبراهين التي استعملها المعتزلة في خصامهم مع الأشاعرة والفرق الأخرى تماماً رفضهم أهل السنة واتهموا بالبدعة: في نقد الأشعرية 3/3. أوجَب إخضاع النصوص للنزعة العقلية لدى الأشاعرة، في بعض المسائل الإيمانية، أن يختلفوا تأويلا مع أهل السنة والجماعة، بعيدا عن أدبيات النقل. وهناك ظهر المعتزلة والأشاعرة والمرجئة والزيدية والجبرية والقدرية، وهناك أيضا سُحقت ثورات الجياع، وسُفكت أحلام الأمويين والشيعة وآل البيت وحتى الناس البسطاء.. هنالك العراق حيث كل شيء متوقع. اثر المعتزلة في الثراث النقدي والبلاغي حتى نهاية القرن السادس الهجري - الرسالة العلمية.pdf: 34.3 MB: 1: رسائل علمية وأبحاث: عقيدة ومذاهب وأديا #في علم الكلام المعتزلة 1 # في علم الكلام ج1 المعتزلة # علم الكلام والمعتزلة # المعتزلة فرسان علم الكلام # احمد محمود صبحي علم الكلام المعتزلة # الكلام ف المعتزله # مذهب المعتزلة من الكلام إلى الفلسفة رشيد.

الجبرية الخالصة، والجبرية المتوسطة، وهناك الفرقة التي تثبت للقدرة الحادثة اثراً ما في الفعل. ارتبطت تاريخياً باسم المعتزلة وزادت نار العداء اشتعالاً بين المعتزلة والاشاعرة.. ص182 - كتاب التسعينية - أئمة السنة والجماعة لا يلزمون الناس بما يقولونه من موارد الاجتهاد ولا يكرهون أحدا عليه - المكتبة الشامل

وورد في كتب الفِرَق العديد منها ، حيث تبنت رأيًا أو آخر حول قضية من هذه القضايا ، كالمرجئة والقدرية والجبرية والجهمية والمعطلة والمجسمة ، ثم المعتزلة والأشاعرة والماترِيديَّة ، وعرفت هذه.

المعتزلة.. أصحاب العقل والحرية (2) المصري اليو

إن قضية الصراع بين الوحي والعقل، بين الحداثة والتقليد، تمتد جذورها بعيداً في التاريخ العربي والإسلامي، منذ بدأ الصراع بين القدريّة والجبريّة، واستمر الصراع بين المُعتَزِلة والأشاعِرة. نام کتاب : التعليقات على متن لمعة الاعتقاد نویسنده : ابن جبرين جلد : 1 صفحه : 187 بكثرة في جهات من المملكة أذلهم الله، ومع كثرتهم فهم أخبث الطوائف معتقدا، وأعظمها حقدا على أهل السنة، ومن عقيدتهم سب الصحابة، وتكفير أبي بكر. شرح العقيدة الواسطية (31) وَأَمَّا الدَّرَجَةُ الثَّانيَةُ: فَهِيَ مَشِيئَةُ اللهِ النَّافِذَةُ وَقُدْرَتُهُ الشَّامِلَةُ، وَهُوَ الإِيمَانُ بِأَنَّ مَا شَاءَ اللهُ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَأَنَّهُ. وبجانب هذه الحركات ظهرت فرق وأحزاب أخرى تبنت فكرة الدعوة إلى التغيير بالأساليب الفكرية والسلمية , منها المعتزلة والأشاعرة والرافضة والسبئية والاسماعلية والجبرية وغيرها

المنحرفون في باب القدر ليسوا على مرتبة واحدة في الضلال والانحراف فمنهم من نفى القدر وأنكره. د. يوسف مكي منذ السبعينات من القرن المنصرم، كتب الكثير عن الصحارى العربية كعناصر كابحة لقيام الوحدة الثقافية العربية، وكان الأهم بين تلك الكتابات كتاب «مغزى الدولة القطرية» للدكتور محمد جابر الأنصاري الصادر عن مركز.

بحث كلام الله تعالى بين أهل السنة والمعتزل

زر المفكر : فكر المعتزلة بقلم محمد احمد الزهراني. أولا: تأثير الفكر الاعتزالي على الفكر الإسلامي المعاصر. سبق في المبحث الثالث من الفصل الأول ذكر أن اتخاذ منهج المعتزلة العقلي في التعامل مع.

مفاتيح البحث: مدرسة الأشاعرة (2) ، مدرسة المعتزلة (2) ، التقية (2) ، الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام (1) ، مسألة الجبر والإختيار (الجبر والتفويض) (2 والثاني: أنهم يذكرون مسائل خالفت فيها الفرق الضالة من الخوارج والمرجئة والجبرية والقدرية، سواء أكانوا القدرية النفاة أو القدرية المعتزلة، أو الجبرية الأوائل أو الجبرية المتوسطة، ونحو ذلك. كما حدث من المعتزلة والجهمية والجبرية والأشاعرة والماتريدية. أرادوا حل هذه المشكلة العقلية بالنسبة لهم فوقعوا في مشكلات عقلية أكبر

يعتبر المعتزلة والأشاعرة رواد علم الكلام في العالم الإسلامي مع الفارق الواضح بينهما في التعامل مع النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة . أولاً : المعتزلة عرفت المعتزلة بأسم المدرسة العقلية فى الإسلام لأنهم إستخدموا العقل إستخداماً واسعاً فى تفسير الآيات الدينية وتفسير مشكلة الحرية وإتخذ واصل بن عطاء موقف الدعوة إلى حرية الإرادة الإنسانية. والأشاعرة يقولون في كتبهم: إن الله منزه عن الأغراض والحاجات، ويريدون بذلك أن أفعاله ليست لحكمة أو لعلة، وإذا ذكر لفظ الحكمة بالشريعة، فسرها جمهورهم بالإرادة والمشيئة قصّة المحنة و خلافة المتوكّل قضى الواثق نحبه و قام مقامه المتوكّل و أمر الناس بترك النظر و البحث والجدال و ترك ما كانوا عليه في أيّام الخلفاء الثلاث: المأمون و المعتصم والواثق، وأمر شيخ المحدِّثين بالتحديث و إظهار. فهم لا يقولون بأن العبد مضطر، وإلا كانوا جبرية، والجبرية في رأيهم خاطئون. ولا يقولون بأنه مختار، وإلا كانوا معتزلة، وهم قد سلقوا المعتزلة بألسنة حداد. فلم يبق إلا أن العبد لا هو حر ولا هو.

- محل النـزاع بين المعتزلة والأشاعرة: يتأسس الخلاف ابتداء بين المعتزلة والأشاعرة في مسألة التحسين والتقبيح العقليين، ثم في مسـألة التعليل، في ارتباطهما بالنظر الأصـولي، على خلفية ما يترتب عن موقف كل واحـد منهمـا من. المعتزلة أنكروا عموم المشيئة والخلق. اختلاف الناس في إيمانهم بالشرع والقدر. المعتزلة آمنوا بالشرع وأنكروا القدر. المشركون والجبرية آمنوا بالقدر وأعرضوا عن الشر

فعلى سبيل المثال..يدخل في نطاق الفلسفة الإسلامية أطروحات كل من: المعتزلة والجبرية والجهمية والأشاعرة والصوفية وإخوان الصفا، ويدخل في نطاقها ما قال المتكلمين وما قال الفلاسفة وتجمع بين كل. فرقة كلامية سنية ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري(80هـ- 131هـ) في البصرة في أواخر العصر الأموي وقد ازدهرت في العصر العباسي .اعتمدت المعتزلة على العقل في تأسيس عقائدهم وقدموه على النقل، وقالوا بأنّ العقل والفطرة السليمة. عناصر مشابهة. الحسن والقبح بين مقصد القرآن ومقصد المتكلمين المعتزلة والأشاعرة بواسطة: بن سعيد، لطيفة منشور: (2016) ومن يتوكل على الله فهو حسبه بواسطة: السبيعي، عبدالعزيز منشور: (2006 Download تحميل كتاب تجديد فى المذاهب الفلسفية والكلامية.pdf رابط مباشر حجم الملف: KB جامعة دمشق - المكتبة الالكترونية - كلية الحقوق العلوم التربية الهندسة المدنية الصيدلة الهندسة الزراعية الفنون الجميلة العلوم السياسية, pdf. وفي داخل السنة هناك اختياران آخران؛ المعتزلة والأشاعرة، على طرفَي نقيض، المعارضة العقلية المُستنيرة والسلطة النصية القاهرة

إن المتأمل المنصف، لو قارن بين المعتقدات السائدة بين الناس اليوم ; لوجد للعقيدة الإسلامية - المتمثلة في عقيدة أهل السنة والجماعة - خصائص وسمات تميزها وأهلها بوضوح عن المعتقدات الأخرى من ديانات أو فرق أو مذاهب أو غيرها مقولة الايمان كما يقول حبيب فياض مرتبطة دوما بالمسألة التراثية .انها ترتد الى منعطفات تراثية تقليدية اثارتها الفرق الدينية قديما .السجال بين المعتزلة والاشاعرة والجبرية حول الحلال والحرام. في هذا العصر، ظهرت أيضًا فرق دينية أخرى مثل «المعتزلة» التي خاضت مناظرات مع فرق أخرى، فجادلوا الروافض والمجوس والثنوية والجبرية، وأيضًا الفقهاء المحدثين والأشاعرة

المؤلِّف إنّه الفقيه والمتكلِّم والمحدِّث ذو المنهج الأخباريّ محمد بن أبي جمهور الأحسائي(838هـ ـ أوائل القرن العاشر الهجريّ)، وهو أحد رموز الحركة الأخباريّة في القرنَيْن التاسع والعاشر الهجريَّيْن. و 21- المقصود بالكسب عند أهل السنة والجبرية والمعتزلة. 22- حكم المسلم مرتكب الكبيرة. 23- وسائل زيادة قول القلب. 2- أقوال المعتزلة والأشاعرة في الأسماء والصفات كفرية

عنوان الكتاب: الإستغاثة في الرد على البكري (ت: السهيلي) (ط. المنهاج) المؤلف: ابن تيمية؛ أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمي ازدادت الفتن وظهرت المعتزلةُ والأشاعرةُ والماتريديةُ والصوفيةُ بفرقها وطوائفها ، فإن القدريَّة والجَبريَّة من الفرق الضالة، التي يجب تحذير الناس منها، فأقول وبالله تعالى التوفيق والجبرية نظرت إلى العبد وهو منفعل فقالوا: إنه مجبور غير مختار، وفاتهم أنه منفعل وفاعل. فريقاً ليسوا من العلماء، وهم فوق الجمهور، وهم علماء الكلام من المعتزلة والأشاعرة والماتريدية ومن. هل الاخلاق مطلقة ام نسبية ؟ الاخلاق جمع خلق ، وهو السجية ، وهي تحتكر مبحثا كاملا في الفلسفة منذ القدم ، فقد سعى المفكرون عبر التاريخ لتحديد طبيعتها واساسها ورسم اطرها ، فظهر فريقان ؛ احدهما يرى انها مبادئ وقيم عليا سامي 93- آخر ما نزل من القرآن الكريم هو قوله تعالى: أ- اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً . ب- واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ث