Home

معنى أنا أفصح العرب بيد أني من قريش

الملخص AR حديث الرسول صلى الله عليه و سلم : (أنا أفصح العرب بيد أني من قريش) سنده و روايته و رأي العلماء فيه و دلالته. يعد هذا الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم من الأحاديث المشهورة التي كثر تداولها بين طبقات الناس المختلفة علماء و مفكرين و عوام، محدثين و لغويين و أدباء و مفسرين و علماء قرآن و غيرهم (1) أنَا أَفْصَحُ مَنْ نَطَق َبالضَّادِ بَيْدَ أنِّيْ مِنْ قُرَيْش أيْ أنَّ الرَّسُولَ هُوَ أَفْصَحُ العَرَبِ، وَالمَقْصُودُ بِالضَّاد ، ِلُغَة ُِ العَرَبِ لَِأنَّ العَرَبَ هُمُ الَّذِينَ يَنْطِقِونَ بِهَا وَلَيْسَت ْفِي لُغَةِ غَيرِهِم أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش أو أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أنى من قريش وبارك الله فيكم ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[28 - 03 - 07, 03:00 م]ـ قال ابن كثير في تفسيره ج1/ص31 وأما حديث أنا أفصح من نطق بالضاد فلا.

أنا أفصح العرب بيد أني من قريش. هنا تأكيد المدح بما يشبه الذم ولكن هل هنا التأكيد على صفة الفصاحة عندما قال بيد أني من قريش؟ أو تأكيد على صفة أخرى؟ وما هي؟ أرجو شرح الجانب البلاغي في الحديث. وقال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :وأوتيت جوامع الكلم ،كما قال :أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد ولم يكن هذا افتخارا منه صلى الله عليه وسلم ، وإنما كان تقريرا لحقيقة ثابتة ، وكيف لايكون أفصح العرب وهو خاتم النبيين وسيد المرسلين ، وعلى قلبه نزل القرآن العظيم. أنا أفصح العرب بيد أنني من قريش . أنا أفصح العرب بيد أنني (إلا أنني ـ وكأننا توهمنا أنه سيذم نفسه، قال: بيد أنني من قريش . وقريش أفصح قيلة في العرب ، فهذا الأسلوب أسلوب المديح بما يشبه الذم

حديث الرسول (صلى الله علية و سلم)‎ (أنا أفصح العرب بيد أني

  1. وفي الحديث عن النبي أَنه قال : أَنا أَفصح العرب بَيْدَ أَنِّي من قريش ونشأْت في بني سعد بَيْدَ : بمعنى غير
  2. من هم الإسماعيلية؟ وصل بريطانيا كلاجئ.. منفذ تفجير ليفربول اعتنق المسيحية، والراهب الذي عمّده: لا أعتقد أنه يدّعي الإيمان لا يمكنك فهم داعش إذا لم تكن تعرف تاريخ الوهابية في السعودي
  3. وتكون بمعنى من أَجل، ومنه الحديث: (أَنا أَفصح العرب، بيد أَنِّي من قريش ونشأْت في بني سعد).؛المُبِيد): مبيدُ الحشرات: مادَّةٌ تقتل الجراثيم (البكترية)، فتحول دون العدوى
  4. قال عليه الصلاه والسلام ( (انا أفصح العرب بيد اني من قريش)) فمعنى الفصاحه في الايه والحديث: الظهور والبيان والبلاغه في اللغه تعني الانتهاء والوصول وتعني ايضا الفصاحه وحسن الكلام .
  5. كيف تعرب (بيد )في قول الرسول (انا افصح العرب بيد اني من قريش ) أجب على السؤال اذا تعرف الاجابة الصحيحة اسمك الذي سيظهر (اختياري)

حَدِيثُ (أنَا أَفْصَحُ مَنْ نَطَق َبالضَّادِ بَيْدَ أنِّيْ

من هو أفصح العــرب ؟ / / / / / / / / الرسول صلى الله عليه وسلم اسم الرسول كامل النسب الى سيدنا آدم محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلا ب بن مرة , بن كعب , بن لؤى , بن.. جلياً. روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: أنا أفصح العرب بيد أني من قريش والفرق بين الفصاحة والبلاغة، أن الفصاحة مقصورة على وصف الألفاظ، والبلاغة لا تكون إلا وصفاً للألفاظ مع المعاني ومثال ذلك قول الرسول:«أنا أفصح العرب بيد أني من قريش»، و «بيد»بمعنى «غير»وهو أداة استثناء، وأصل الاستثناء في هذا الضرب أن يكون منقطعا، ولم يقدر متصلا لأنه ليس هنا صفة ذم منفية عامة يمكن تقدير دخول صفة المدح فيها ٦٠٩- أنا أفصح من نطق بالضاد؛ بيد أني من قريش. قال في اللآلئ: معناه صحيح, ولكن لا أصل له كما قال ابن كثير وغيره من الحفاظ، وأورده أصحاب الغريب ولا يُعرَف له إسناد, ورواه ابن سعد عن يحيى بن يزيد السعدي مرسلًا بلفظ: أنا أعربكم, أنا من قريش, ولساني لسان سعد بن بكر

الموسوعة الشاملة - أرشيف ملتقى أهل الحديث

الموسوعة الشاملة - أرشيف منتدى الفصيح

بلاغة الرسول صلى الله عليه وسل

ومثال ذلك قول الرسول : «أنا أفصح العرب بيد أني من قريش» ، و «بيد» بمعنى «غير» وهو أداة استثناء ، وأصل الاستثناء في هذا الضرب أن يكون منقطعا ، ولم يقدر متصلا لأنه ليس هنا صفة ذم منفية عامة يمكن.

ب-ان تثبت لشيء صفة مدح وتعقب ذلك بأداة استثناء يليها صفة مدح أخرى لذلك الشيء نحو: أنا أفصح العرب بيد أني من قريش وقال النابغة أيضا: فتى كملت أوصافه غير أنه جواد فما يبقي على المال باقي هذا معنى الأصل للأمر. هل وجدت معان أخرى للأمر ؟ أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش , من تأكيد المدح بما يشبه الذم ولكن سرعان ما هدأت نفسه حين وجد صفة ممدوحة بعد أداة الإستثناء وهي أنه من قريش. أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد مذهباً، ولا أكرَم مطلباً، ولا أحسنَ موقعاً، ولا أسهل مخرجاً، ولا أفصح معنًى، ولا أبين في فحوَى، من كلامه صلى الله عليه وسلم كثيراً.

ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أنه قال أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أنى من قريش، والنبي يقصد بالضاد هنا هي اللغة العربية يقول: على أني أخاف ذلك، وفي الحديث عن النبي ﷺ ، أنه قال: «أنا أفصح العرب، بَيْدَ أني من قريش، ونشأت في بني سعدٍ.» «بَيْدَ» بمعنى «غير». وفي حديث آخر: «نحن الآخِرون، السابقون يوم القيامة، بَيْدَ أنهم أُوتوا الكتاب من.

أفصح الناس الرسول (صلى الله عليه وسلم) - لـغـتـنـا السـاحـر

  1. فهو كما يقول: من قريش وهي أفصح العرب لغةً، وأقومها منطقاً. لأنها كانت تتخير من لغات الوافدين إليها في المواسم ما خف على اللسان، وحسن في الأذان
  2. أ.م.د خليل خلف بشير. لا يختلف اثنان على أن سيد الكائنات الرسول محمدj أفصح العرب بدليل قولهj: (( أنا أفصح من نطق بالضاد، بيد أني من قريش))،وهذا يعني أنّ فصاحته التي تفرّد بها مشابهة للعلم اللدني الذي ألهمه الله له، لذا.
  3. وقد جاء في الحديث الشريف: « أنا أفصح من نطق بالضاد بَيْدَ أني من قريش » أي أن الرسول هو أفصح العرب، والمقصود. بالضاد لغة العرب لأن العرب هم الذين ينطقون بها وليست في لغة
  4. أفصحُ الخلق على الإطلاق سيدُنا ومولانا رسول الله ﷺ حبيب رب العالمين جلَّ وعلا قال رسول الله ﷺ: أنا أفصحُ العرب. رواه أصحاب الغريب، ورووه أيضا بلفظ: أنا أفصَحُ من نَطق بالضاد بَيْدَ أني من قريش

التلميح. التاريخ: 26 / آذار / 2015 م 3266. تأكيد المدح بما يشبه الذم وهو ضربان أفضلهما أن يستثني من صفة ذم منفية عن الشيء صفة مدح بتقدير دخولها فيها كقول النابغة الذبياني. ( ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم. 21- تأكيدُ الذمِّ بما يُشْبِهُ المدْحَ: ضَرْبانِ أيضًا. الأوَّلُ أنْ يُسْتَثْنى منْ صفةِ مدحٍ منفيَّةٍ صفةُ ذمٍّ على تقديرِ دخولِها فيها، نحوُ: فلانٌ لا خيرَ فيهِ، إلاَّ أنَّهُ يَتصَدَّقُ بما يَسْرِقُ أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش الدرة اليتيمة في تخريج أحاديث التحفة الكريمة (25) حديث: أنا أفصح من نطق بالضاد، بيد أني من قريش: قال الحاف وزعم بعض الملاحدة أنه لا يلزم من عجزهم عن الإتيان أنا أفصح العرب بيد أني من قريش وأجيب بأنه صلى الله عدم إعجاز كلامه صلى الله عليه وسلم مع كونه عله الصلاة والسلام أفصح العرب ولا منافاة. وفي ذلكَ يَقُولُ صلى الله عليه وسلم: (أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ) ، وقال: (أنا أفصح العرب، بيد أنّي من قريش، واسترضعت في بني سعد بن بكر)

معنى بيد في معاجم اللغة العربي

٠3العقيدة من مفهوم القرآن والسنة. ٠4أسماء الله الحسنى. ٠5موضوعات مختلف فجملة محمد أفصح العرب بيد أنه من قريش، أشارت إلى النسبة الخارجية التالية: محمد أفصح العرب وهو من قريش وهي بالتالي - بناء على تعليل غرايس - مرادفة لقولنا: محمد أفصح العرب وهو من قريش، ولكنْ هناك. ومثل قول النبي صلى الله عليه وسلم (أنا أفصح العرب بيد أني من قريش) - وقريش هي أفصح قبائل العرب. ومنه قول النابغة: فتى كملت أخلاقه غير أنه. جواد فما يبقي من المال باقي عمدا فعلت ذاك بيد أني إدخال إن هلكت لم ترني وفي حديثه: أنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد ابن بكر وروى: ميدأني ومن الناس من يروي هذا للرسول (ص) ومما يقوي انه من كلام أمير المؤمنين (ع) ما ذكره ثعلب عن ابن الإعرابي: قال المأمون: لولا أن علياً قال (اخبر تقله) لقلت: اقلّه تخبر، معنى هذا القول: إذا أعجبك ظاهر.

(روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ أنا أفصح العرب بيد أني من قريش والفرق بين الفصاحة والبلاغة أن الفصاحة مقصورة على وصف الألفاظ والبلاغة لا تكون إلا وصفاً للألفاظ مع المعاني‏ ‏ و‏(‏مَيْدَ‏)‏ لُغة في بَيْدَ بمعنى غير وفي الحديث‏:‏ ‏‏أنا أفصح العرب مَيْدَ أَني من قُريش ونشأْتُ في بني سعد بن بكر‏‏ وقيل معناه‏:‏ من أجل أَنِّي‏ وأشهذ أن محمدًا عبدُه، ورسولُه، وصفيّه من خلقه، وحبيبه، بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، قال عن نفسه -صلى الله عليه وسلّم-: أنا أفصح العرب؛ بيد أني من قُريش، وبعد

عظمة اللغة العربية و اتساعها في التعبير : أيها الأخوة الكرام؛ للإمام الجليل سيدنا عمر رضي الله عنه مقولة متعلقة باللغة قال: تعلموا العربية فإنها من الدين، لأن الله سبحانه وتعالى اختار لكلامه اللغة العربية ومثال ذلك قول رسول الله محمد (صل الله عليه واله الطیبین الأطهار): «أنا أفصح العرب بيد أني من قريش». فــ «بيد» بمعنى «غير»، وهي أداة استثناء

دراسات في كتب اللغة (دراسة نص ابن فارس في باب القول في أفصح العرب وأسباب تلك الفصاحة، وهيمنة القرشية على بقية اللهجات الأخرى وأسباب ذلك) 1. دراسة نص.. الشعر في صدر الإسلام د. سامية منيسي كان الشعر أقوى الأسلحة القولية في الحياة الجاهلية عند العرب، وكان يحمل في ثناياه كل القيم الجاهلية، ويقف دونها ويدافع عنها دفاع المستم

حَدِيثُ: أنَا أَفْصَحُ مَنْ نَطَق َبالضَّادِ بَيْدَ أنِّيْ

[بيد] فيه: أنا أفصح العرب بيد أني من قريش بمعنى غير. ومنه: بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، وقيل معناه على أنهم، وروى بأيد أي بقوة بمعنى نحن السابقون إلى الجنة بقوة أعطاناها الله وفضلنا بها لسان فصيح ، أى : طلق. وقد جاء فى الشعر فى وصف العجم : أفصح ، يريد به بيان القول وإن كان بغير العربية ، كقول أبى النجم : أعجم فى آذانها فصيحا. يعنى : صوت الحمار أنه أعجم ، وهو فى آذان الأتن فصيح بين

ما معنى باد في معجم اللغة العربية الوسيط - البيت العرب

  1. مجلة الرسالة - العدد 760. بلاغة الرسول. [ [مؤلف:|]] كلمة أخرى ←. بتاريخ: 26 - 01 - 1948. كلفتني الإذاعة في احتفالها بذكرى مولد الرسول الكريم أن أكتب كلمة في بلاغته تذاع في عشر دقائق، وهذا تكليف بالمحال.
  2. هل تعرف سر الحروف المقطعة في القراّن الكريم؟ حاولت كثيرا أن أعرف تفسيرا لهذه الحروف التي ابتدأ الحق -تبارك وتعالى- بها كثيرا من السور في كتابه الكريم ولم أشف غليلي أو أقتنع بتلك التفسيرات لانها مخالفة للواقع فاعتبرها.
  3. قال أبو عبيد: وأحسب أفصحَ هؤلاء بني سعد بن بكر؛ وذلك لقول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: أنا أفصح العرب بَيْدَ أني من قريش، وأني نشأْتُ في بني سعد بن بكر
  4. 2 - (( أَنا أَفصحُ العربِ ، بيدَ أَني من قريشٍ )) ( المعنى صحيح و لكنه لم يرد بين الأحاديث المروية الصحيحة ) . 3 - قال النابغة الذبياني يمدح : و لا عيبَ فيهم غيرَ أنَّ سيوفَه
  5. وذكر رسول الله أن من أسباب فصاحته أنه قرشي ( أنا أفصح العرب بيد أني من قريش ) مما يستدل به على فصاحة القبائل التي تقع في وسط الجزيرة ويرجح نزول القرآن بلغته
  6. وكانت لغة قريش هي الأصل الذي نزل به القرآن على أفصح قريش فيما نسب إليه « أنا أفصح العرب بيد أني من قريش » (10) فكانت هذه اللغة مصونة بالقرآن ، ومحفوظة به ، نتيجة تضافر جهود علماء العروبة.

ما معني الفصاحه والبلاغ

على بن سلطان الهروي القاري ، المرجع نفسه ، و في حاشية الكتاب ذكر المحقق رحمه الله تعالى : حديث أنا أفصح العرب بيد أني من قريش قال السيوطي لا يعلم من أخرجه ولا إسناد مثال : - قال ( صلى الله عليه وسلم ) : - ( أنا أفصح العرب بيد أني من قريش ) . مثال : - ولا عيب في معروفهم غير أنه يبين عجز الشاكرين عن الشكر . مثال : - فتى كملت أخلاقه غير أنه جواد فما يبقي على المال باقياً كما قال( عليه صلوات ربي وسلامه): أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد. ويقول القاضي عياض في وصف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مقدم8: ويقول رسول الله فيما ينسب إليه من معنى صحيح (أنا أفصح العرب بيد أني من قريش). مقدم9: ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ؛ فَإِنَّهَا تُنْبِتُ الْعَقْلَ. ولسَبْقِه في اللغة، فقد اقتدي به، واحتُجَّ بشعره وأخذ عنه وجوه أهلِ اللّغة، وجعلوه إمامًا، وفي خبر نقله الأدباء والنّقّاد، حيث يراه البعض مثل يونس بن حبيب النّحويّ مثلًا أفصحَ من معد بن عدنان، عندما قال: كنت جالسًا مع.

كيف تعرب (بيد )في قول الرسول (انا افصح العرب بيد اني من

Video: معنى كلمة بيد - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي - الجوا

هَذَا الحَدِيث ذكره الْفَقِيه نجم الدَّين بن الرّفْعَة فِي مطلبه وَلم يعزه إِلَّا إِلَى الْفُقَهَاء، فَقَالَ: رُوِيَ أَنه عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ: «أَنا أفْصح الْعَرَب بيد أَنِّي من. هذا اللفظ الفصيح وصلنا من النبي (ص) في قوله إن صح (أنا أفصح العرب بيد أني من قريش) (3) والفصاحة في اللسان (اللفظ). فهو يبين هنا، أن قريشاً ليست فصيحة، وأن النموذج الفصيح للتنزيل الموحى، هو نطقه (ص. معنى الرِّدْء: المعين، وعرفنا من قصة موسى - عليه السلام - وهو صغير في بيت فرعون أنه أصابته لَثْغة في لسانه، فكان ثقيل النطق لا ينطلق لسانه؛ لذلك أراد أنْ يستعين بفصاحة أخيه هارون ليؤيده، ويُظهر حجته، ويُزيل عنه الشبهات هل يقتصر معنى الرب على المربي بالنعم، وعلى هذا الأساس يكون مشركوا قريش موحدين توحيد الربوبية؟! أم أن معنى الرب أشمل من المربي بالنعم ويتجاوزه إلى معان أشمل وأوسع؟ هذا ما سوف نجيب عليه إن شاء الله في هذا البحث القصي انا شاب ذو 15 سنة احب فتاة منذ وقت طويل اريد ان افصح لها بحبي و لكن انا لا ابتغي جسمها او اي شهوة منها ملاحظة هي متحجبة و في نفس عمري فماذا تقترحون و انا اخاف الله.

معنى اسم سعود والصفات الشخصية لحامله يحتوي على جبن قريش تعود لأكثر من 4500 سنة، وسر تفرد هذا الكشف أنه يشير. 1- أثر القرآن في اللغة العربية : لقد تأثرت اللغة العربية كثيرا بالقرآن الكريم حيث هذٌب الأساليب وصقلها ، وذلك من كثرة التلاوة المسلمين له في العبادة والصلوات المفروضة والنافلة ، واقبالهم على. اللّغة العربيّة ودورها في التّنمية المستدامة بالانتساب إليها حين قال أنا أفصح العرب، بيد أنّي من قريش. فاللّغة العربيّة هي أفصح اللّغات، وأجلاها، وأحلاها، وأعلاها، وأبينها، وأوسعها. زِدْ عَلَى ذَلِكَ كُلِّهِ حَدِيْثَاً لا أَصْلَ لَهُ يُرْوَى فِي ذَلِكَ، وَ هُوَ (أَنَا أَفْصَحُ مَنْ نَطَقَ بِالضَّادِ بَيْدَ أَنِي مِنْ قُرَيْش)، وَ مَعْلُومٌ أَنَّ مِثْلَهُ مِمَّا لا. وتحدث الرسول الكريم _ عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم _ عن فصاحته، وذكر أصالتها فى قومه ونفى اللحن عن نفسه فيقول: أنا أعرب العرب، ولدتنى قريش ونشأت فى بنى سعد فأنى يأتينى اللحن ، ويقول أيضا.

إن المتأمل في هذا المقطع من خُطبتها عليها السلام يتضح له أنها أشارت إلى أمراً هامُ جداً وهو أنه لا ملازمة أبداً بين انتصار شخص من الناحية الظاهرية وبين كونه على الحق ومُقرباً من الله عزّ وجلّ. بسم الله الرحمن الرحيم س 49 : من أخ جزائري ، يقول: ما هو مصدر غضب ؟ومصدر طبع ، طباعة ؟ ج 49 : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أفصح من نطق بالضاد بيد أنه من قريش ، وبعد. «هو أن يضع الشاعر معنى يريد أن يقابله بآخر إما على جهة الموافقة أو المخالفة فيكون أحد المعنيين لا يخالف الآخر و لا يوافقه» «3». «أنا أفصح العرب بيد أنّي من قريش». و لفظة الفصاحة في كتاب اللّه. فيما نسب إليه « أنا أفصح العرب بيد أني من قريش » (1) فكانت هذه اللغة مصونة بالقرآن ، ومحفوظة به ، نتيجة تضافر جهود علماء العروبة والاسلام في نفي الشوائب ، ودرئ الأخطار حتى سلمت هذه اللغة من. ( الإسلام أقوي موحّد للهجات العرب ) ناقش العبارة موضّحاً ؟ * لأنه نزل بلهجة قريش التي هي أرقي اللهجات وأفصحها لسهولتها ووضوحها . و لأن قريش كانت تتخير من لغات الوافدين عليها أحلاه

أهلاً و سهلاً في موقع الوراق - resource for arabic book

وردت أقاويل وآراء كثيرة عن سبب تسميتها بذلك، فأول تلك الآراء كانت، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أنه قال أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أنى من قريش، والنبي يقصد بالضاد هنا هي اللغة. ويبين - أيضا - السيوطي في ( الهمع ) , أن التوكيد هو مصدر وكّد , والتأكيد مصدر أكّد , فيجد الباحث أنه لم يذكر أيهما أفصح , بل إنه أي السيوطي اكتفى بذكر المصدر لهما فقط , كأنه بذلك يستخدمهما معا الرد علي من طعن في لغه القرآن. روي عن عمر انه قال: يا رسول الله ما لك أفصحنا ولم تخرج من بين اظهرنا ? قال: كانت لغةُ اسماعيل قد درَست فجاء بها جبريل عليه السلام فحفظنيها،. فحفظتها قال العلماء أن قريشاً أفصح العرب ألسنة. الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة. العشر الثانية. ابن قيم الجوزية. العشر الثالثة ←. الوجه الحادي عشر: أن هذا يستلزم الطعن والقدح في بيان المتكلم وفصاحته أو في فهم السامع وذهنه أو.

وربما تعود هذه الأسطورة إلى حديث منسوب للنبي محمد يقول فيه: أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش وبحسب إبراهيم أنيس في كتابه الأصوات اللغوية كان النطق القديم بالضاد إحدى خصائص لهجة قريش حركة التدوين إن الحديث عن حركة التدوين عند العرب يقتضينا الحديث ابتداء عن الكتابة عند العرب: هل كانت موجودة مثلما يذهب إلى ذلك بعض المحققين، أم أن إيغالهم في ا الله حكم، والله في قصص أيها الإخوة تدع الحليم حيران من العدل الإلهي.. لكن إحنا معظم قصصنا نعرفها من آخر فصل.. قد لا تفهم.. أما لو أنك تعرف قصة من أول فصل ترى عظمة الله -عز وجل- الله بيفتح.

معنى البَادِ في معاجم اللغة العربي

بيد أنه لم يتغنّ من مزاياه تلك، الا بشيئين عظيمين.. أولهما: أنه أول من رمى بسهم في سبيل الله، وأول من رمي أيضا.. وثانيهما: أنه الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه فقال له يوم أحد